عن المدونة

أخبار الإنترنت
recent

خصائص الأعمار المختلفة من عمر 1ـ 11 سنة

خصائص الأعمار المختلفة




مقدمة :
الطفل مختلف تماماً عن الشخص البالغ ، ليس هو تصغير للبالغ . لكنه يتكلم ويفكر بطريق مختلفة فهو كالشمع في قدرته علي استقبال ما نفعله ونطبعه في عقله ، وهو كالجرانيت في الاحتفاظ بما يتعلمه فلا يمكن نزعه منه .
فكل طفل يختلف عن الآخر ، يتغير في كل مرحلة عمرية . فكلما تعرفنا علي خصائص عمره سهل هذا في التعامل معه .


أربعة مراحل هامة في حياة الإنسان



      الطفولة                    المراهقة                   البلوغ (الشباب)               الشيخوخة
    من 12:1                    21:12                      60:22                    60: ...

     3 مراحل                   3 مراحل

1) طفولة مبكرة 1ـ5      1. مراهقة مبكرة 12ـ14

2) طفولة وسطي 6ـ8     2. مراهقة متأخرة 15ـ18
3) طفولة متأخرة 9ـ11   3. الرشد 18ـ21

 

(1) الطفولة المبكرة 1ـ5

الاكتشافات الأولي :
وجه وثدي الأم ، جسمه ، حركته ( لا يتحكم فيها ) ، الكلام ، المشي ، تحكمه غرائزه ، غير واعٍ بنفسه ، يحتاج الحب أكثر من اللبن . في سن 3 سنوات يفهم مئات الكلمات ولكنه يستخدم بعض منها ، يمكنه أن يصلي بالتقليد .
أشياء يجب أن تمارس معه :
يتأثر بطرقة رعايتنا له أكثر مما نقوله له .
لكل عمر سنتحدث عن 5 أشياء هامة في خصائص عمره وهي :
1. جسدياً               2. نفسياً               3. عقلياً               4. اجتماعياً              5. روحياً.

سن من 4ـ5
1) جسدياً
2) نفسياً
1) دائم الحركة ، يلقي بالأشياء ، يتخبط ، ملئ بالنشاط .
2) لم يصل للتحكم الدائم الكامل في حركته ، تلوينه غير دقيق .
3) يحب اللعب ، البناء ، تحطيم وتكسير الأشياء ، 4) لديه هدف واضح عند عمل أي شئ .
5) إحساسه قوي بالملكية ( بتعتي ـ هذه لي ) .
1) متمركز حول ذاته ( ذلك ليس خطية ) ويحب أن يتعلم أن هناك أشياء ملك أطفال آخرين ، ويمكن أن يتعلم المشاركة لأنه يحب الامتلاك .
2) عنده حب الفضول ، يكتشف العالم من حوله .
3) لا يحب أن يقاطعه أحد فيما يفعله .
4) يحب مساعدة الكبار ، أعطه فرص لعمل أشياء بسيطة .
5) يتمثل بالآخرين في الكلام والأفعال .
6) هش العواطف يبكي ويضحك فجأة وبإفراط .
7) يحتاج للتهذيب ، غيور .
8) يصدق الدعوة ويتضايق إذا لم تتحقق .
9) برئ لا يشعر بتأنيب الضمير .
10) يحب أن يكون هو مركز الاهتمام ويشعر بكيانه الذاتي .
11) يحتاج حب لوجود والديه بجانبه .

3) عقلياً
4) اجتماعياً
1) ملئ بحب الاستطلاع .
2) خيالي .
3) يقلد الآخرين ويتعلم من التقليد .
4) يحب القصص ( البسيطة ) والتكرار .
5) قدرته علي التركيز مازالت محدودة ومدي انتباهه قصير .
6) سريع الملاحظة لكنه لا يفهم الرموز .
7) يحب الزهور والحيوانات ويسأل كثيراً .
8) محدود التفكير ويريد الحقائق مبسطة ، وغير مدرك للزمن أو المسافات ولا يحس بالوقت ، بالنسبة له كل شئ يحدث الآن .
9) يحب الموسيقي والترانيم ذات الإيقاع .
10) أي اقتراح يدفعه للتنفيذ .
11) يمكنه أن يحفظ عن ظهر قلب دون أن يفهم .
12) يتعلم بحواسه النظر ، السمع ، الشم ، اللمس .
13) يزود إمكانياته من استعمال اللغة ، لكنها لازالت محدودة عنده .
1) من 18 شهر وحتى 4 سنوات يشعر بالغيرة تجاه أخ أو أخت جديدة له .
2) يحب جداً اللعب .
3) للوقاية من عقدة أديب يجب أن يحقق ذاته مع أحد والديه الذي من نفس جنسه .
4) يكون صداقات بالمصادفة وبسهولة .
5) يحب أن يكون من أبناء عمره .
6) يبدأ في الانتباه إلي العلاقات مع هم من خارج بيته .
7) القسوة الزائدة تؤخر تلائمه الاجتماعي .
8) الحرية الزائدة تجعله غير قادر علي التناغم مع الآخرين .


5) ملاحظات
1) الطفل في هذه المرحلة لا يدرك الصواب والخطأ ، ولا يملك القدرة علي الحكم السليم .
2) يمكن أن يدرك الخليقة .
3) يقدر أن يختبر الانتماء .
4) يجب أن يتعلم أن يحب كل منا ـ بطريقة شخصية ـ باسمه ، يعرف كل شئ عنا ، يهتم بكل واحد منا ، ويمكن لنا أن نكلمه وهو يسمع لنا .
5) علم الطفل أن يحدث بكل ما في قلبه .
6) علمه أن يقدر كل ما هو جيد ، وجميل ، وأن يساعد الآخرين ، ويحاول إرضائهم .

( 2) الطفل من 6 ـ 8 سنوات

1) جسدياً
2) نفسياً
1) نمو غير منتظم ( الأرجل والأذرع تنمو بطريقة أسرع ) ، ويكون أرفع وأطول ، ويتعب بسرعة .
2) الحركة أكثر تنسيقاً ، والمهارات العقلية تزيد ، ولا يستطيع أن يفعل الأشياء بالدقة المطلوبة .
3) له نشاط زائد بلا توقف ، يحب الجري ، القفز ، التسلق ، يحب أن يفعل الأشياء بنفسه .
4) يقاوم المرض لكنه يصاب بالأمراض المعدية .
5) ظهور أسنانه الجديدة ويفقد أسنانه اللبنية .
6) يزيد إحساسه بأهمية مظهره .
7) يرنم بطريقة أفضل .
1) تكون الأزمة الثانية عنده دخول المدرسة .
2) يثق في الكبار .
3) غيور ويرغب أن يلاحظه الآخرون .
4) حساس للمديح والانتقاد .
5) سريع الغضب وسريع الفرح .
6) يتعلق بالممتلكات ويتعلق بالناس .
7) يبدأ في التخلص من مخاوفه الوهمية.
8) يثار ويتحمس بسهولة.
9) يمر بأزمات أخلاقية عندما يكتشف أن والديه ليسا كاملين. 
10) يريد أن يختار بنفسه كل شئ.
11) يقلد البالغين.    
12) يحتاج للشعور بالأمان.
13) يحتاج للسلطة ويقدرها إذا كانت صالحة .
14) يخجل من الغرباء ولا يحب الكلام عنه علي الملأ .

3) عقلياً
4) اجتماعياً

1) يتعلم القراءة والكتابة من سن السادسة .
2) يركز بطريقة أطول 7ـ10 دقائق (دقيقة لكل سنة)
3) يبدأ في التعقل ، واستخلاص النتائج .
4) يحب الاستكشاف .
5) يبدأ في السؤال بطريقة لا تنتهر .
6) خياله خيال حي ، يؤمن بحقيقة ما يتخيله لذلك لا يحب أن نسئ التعامل مع كذبه عن وحي خياله .
7) لا يرتاب في الأشياء المعقدة .
8) لا يفهم في الأشياء المجردة ، ويفكر بطريقة حسية ( يقتنع بالأمثلة الملموسة )
9) يفسر كلماته حرفياً .
10) المعجزات لا مشكلة فيها ، يقبلها كأشياء طبيعية . حيث أنه يعيش في عالمه الخيالي .
11) يتعلم من خلال الحركة والعمل .
12) له غريزة خلاقة تصل إلي حد التدمير .
13) شغوف نحو الحقيقة عندما تخبره بأي قصة .
14) يستطيع أن يعمل شيئاً واحداً في الوقت الواحد ، لذا ركز رسالتك علي فكرة واحدة .
15) يحب القصص والترانيم والتقليد .
16) يتعلم بسرعة ، وينسي بسرعة .
17) سريع الحفظ والتصديق .
18) يحب العمل اليدوي ، وتمثيل الروايات .
19) مدي انتباهه قصير ، ويحتاج إلي تنويع .
20) يلاحظ ما حوله ، وكثير الكلام .


1) يبحث عن الصداقة مع الأطفال الآخرين ويحب اللعب معهم .
2) لا يزال يفضل النشاط الفردي علي الجماعي ، لذا فهو يحتاج أن يتعلم أن يعمل ويلعب مع الفريق وبروح الفريق .
3) يحب الأطفال من الجنس الآخر ، لعب الأولاد مع البنات معاً .
4) حساس تجاه السخرية .
5) يجد صعوبة في قبول وجهة نظر شخص آخر.
6) يطلب العدل والأمانة مع الكبار .
7) يحتاج لمحبة الآخرين وعطفهم .
8) يحب المغامرة والألعاب ، ويحب تقليد الكبار في لعبه .

 

 (3) الطفولة المتأخرة 9 ـ 11 سنة

هذه فترة هامة ومثيرة لأنها تسبق فترة المراهقة .

1) جسدياً

1) مرحلة المقاومة القوية للمرض ، معدل الوفيات ينخفض .
2) تنمو العضلات بطريقة جيدة ، لتعطيه القدرة علي أداء الأعمال اليدوية والرياضات المختلفة .
3) طاقة غير محدودة ، وخاصة الأولاد لا يعرفون التعب ويتمتعون بالجرأة ، والجسارة ، والقوة وعدم الوعي بالخطر ، ويحبون اللعب في الأماكن المفتوحة . 
4) نمو البنات أسرع من نمو الأولاد .
5) يصبح مدي اهتمامه أكبر ، وسيطرته علي العضلات أكبر .
6) تبدأ الدورة الشهرية للبنات في عمر 11 ـ12 سنة .



2) عقلياً
3) نفسياً
1) العمر الذهبي للذاكرة .
2) يستمتع بالقراءة ويهتم بالحقائق والمعرفة والأمور الواقعية ، وفي نفس الوقت تعجبه القصص الخرافية ، والأساطير ورسوم الكاريكاتير .
3) يحب أن يجرب بنفسه ( الأولاد أكثر من البنات )
4) كثير الأسئلة ، يحفظ الحقائق ويحتفظ بها ويستبقيها أكثر من الماضي .
5) خلاق ومبتكر .
6) مقدرة أكبر علي التذكر ، وربط ما يسمعه بما سبق أن عرفه .
7)  يهتم بمآسي الحياة وشرورها .
8) يبدأ في التفكير في معني الحياة وفي وظيفته .
9) يبدأ في استعمال الخرائط واللوحات .
10) يهتم بالتاريخ والجغرافيا لأول مرة في حياته .
11) يكون نظرة لحياته من خلال ما يراه من الأفلام ، المجلات ، التليفزيون ، . . .
12) يبدأ في إدراك أن هناك آراء مختلفة عن بعض الموضوعات .
13) يحتاج إلي تحليل وتوضيح وأمثلة .
14) خلاق ويحب أن يحقق ويجد الحلول ، ويرسم .
15) يحب أن يتعلم ، ويختار لنفسه البرامج التليفزيونية مثلاً .
16) ينبغي أن ينمي قدرته علي القراءة إذا وصل غلي سن 12 سنة دون أن يكتسب عادة القراءة فلن يكون قارئاً فيما بعد ، وهذا هو الوقت المناسب لتعليم قراءة الكتاب المقدس .


1) يحتاج إلي صداقة حميمة من واحد أو اثنين .
2) تنمو فيه الحساسية للنقد الشخصي ، ويبدأ سن الشلة .
3) يحب أن يشاهد التمثيلية ويشترك فيها .
4) البنات أكثر خجلاً من الأولاد .
5) يكون الأولاد في قمة طفولتهم ، بينما تصبح البنات أكثر هدوءاً .
6) خلاق ويحب التخطيط لنشاطاته بنفسه .
7) يحب أن يجيد عمل ما يفعل .
8) يهتم بحقوقه في الامتلاك ، ولو أنه لا يهتم بالآخرين .
9) يهتم بالصواب والخطأ .
10) مرحلة عبادة البطل .
11) يبدأ في اشتهاء الممتلكات ، ويكون غيوراً .
12) اختلافات بين اهتمامات الجنسين .
13) يفضلون الانتماء للجماعات .
14) يحتاج أن يحقق ذاته ، فيتعامل مع الكبار .
15) مندفع ، ينمو عنده الإحساس بالاستقلالية .
16) لا يثق في نفسه بسبب تزايد فهمه للحياة .
17) يخجل أن يسخر منه أحد أمام الآخرين .
18) لديه روح دعابة ، ويحب الحيل .
19) لا يقدر مدرساً يفقد السيطرة .
20) مشاعر مختلفة نحو والديه عند الاقتراب من سن البلوغ ويحتاج للشعور بالأمن في البيت . وهو دائم النقد .
21) حساس ، متحمس ، غيور ، خجول ، مخلص  متعاون .

4) اجتماعياً

1) يؤسس الصداقات بسهولة خاصة مع من في سنه ، دائماً عنده صديق واحد من نفس الجنس ، وهو حساس لآراء أصدقاءه ، ويقلدهم في الملبس والكلام .
2) يحب أن يكون له أسراره .
3) يستطيع أن ينضم إلي الأنشطة المشتركة .
4) يحب الآخرين في الفريق . يأخذ قواعد الفريق بجدية شديدة ويريد أن الكل يطيعها .
5) انتهاز الفرص للحوار ، السؤال لمعرفة وجهة نظره .
6) يقدر الألعاب ذات طابع المناقشة ، ويميل للتنافس .
7) يميل لملاحظة الكبار وينتقدهم .
8) يتوقع العدل من الناس ، مع أنه ليس مستعد أن يكون عادلاً معهم .


remon shool

remon shool

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.