عن المدونة

أخبار الإنترنت
recent

الاختبارات التحصيلية

الاختبارات التحصيلية



اسكتش افتتاحي للموضوع

ام لها بنتان الكبرى ليست جميله (قبيحه الشكل ) و الصغرى جميله ا
البدايه :
الام تجلس فى الصاله وبجوراها الابنه الصغرى و تمسك المرآة فى يديها
الام : انت يا بنت يا سما انت روحتى فين
سما (الابنه الكبرى): ايوة يا ماما جيالك
الام : تعالى هنا يا محروسه انت لاسما ولا حاجه انت ارض وطين كمان تاتى سما امام والدتها
سما : خير يا ماما فيه ايه
الام: مش قلت لك تلمى الغسيل بسرعه
طب يا ماما انا شغاله من الصبح غلى هنا هى اللى تعمل كده
هنا الاخت الجميله جالسه و تمسك مرأه تنظر بها عند التحدث
انت عااوزانى اشتغل فى البيت و ابهدل نفسى ليه انت نسيتى نفسك يا حلوة ---- حلوة أل
سما:
هنا:
سما: بس دة ظلم انا بعمل شغل البيت كله لوحدىو ماحدش
هنا تقوم وتمشى اتجاه اختها و تقول
انت عاوزة بنت حلوة زى وجميله و ربنا عطاها كل حاجةتنظف وتكنس (تقترب من اختها) آف رائحتك وحشه انت اخر مرة استحميت فيها كانت امتى؟
الام: امشى بقى يا سما وجعتى دمغنا
تدخل سما الحجرة وتبك بحرقة وتقول:
ليه يارب كدة خلقتنى وحشة انت بتكرهينى ومش بتحبنى   ليه يارب ؟      ليه يارب  ؟

الاختبارات التحصيلية
(وظائفها.مبادئها.بنائها)

وظائف الاختبارات التحصيلية:        
أولا : الدافعية:فقد تصبح الاختبارات وسيلة هامة لاضطلاع المتعلم على نواحي القوة والضعف في معلوماته
ثانيا: التشخيص والعلاج والتدريس:فيمكن للمعلم أن يكتشف مواطن الضعف والقوة لدى التلاميذ وتشخيصها وعلاجها
ثالثا: تحديد أهداف التدريس
رابعا: الانتقال إلى الصفوف الأعلى: أي نقل الطلاب لمراحل دراسية جديدة

اولا : مبادئ الاختبارات التحصيلية:
1- لابد أن تقيس نواتج محددة ومتنوعة تنسجم مع أهداف التدريس
2- أن تقيس عينة ممثلة لنواتج التعلم وللمادة التي تحتويها موضوعات المقرر
3- أن تحتوى على أنواع مفردات مختلفة
4- أن تناسب الغرض من وضعها وهناك أربعة جوانب مختلفة للاختبارات:
* اختبارات القبول أو التوزيع فى بداية المقرر او المرحلة التعليمية
* اختبارات الفترة وهى أثناء دراسة المقرر وهى الاختبارات البنائية
* الاختبارات التشخيصية
* اختبارات نهائية في نهاية الفصل او العام الدراسي
5- أن تكون صادقة وثابتة
6- تستخدم لتحسين التعلم

خطوات بناء الاختبارات التحصيلية:
أولا: تحديد الغرض من الاختبار:وله نوعان:اختبار المحك واختبار المرجع
ثانيا: تحديد أهداف الاختبار:ولها ثلاث مجالات وهى:
*المجال الانفعالي
* المجال المهارى
* المجال المعرفي

وقد صنف بلوم ستة مستويات وهى:
* المعرفة: معرفة التفصيلات الخاصة - معرفة طرائق وأساليب- معرفة العموميات المجردة. بعض الأفعال المستخدمة: يعرف,يميز, يحدد, يسمى, يتذكر
* الاستيعاب والفهم: الترجمة والتحويل - التفسير- الاستقراء. بعض الأفعال المستخدمة: يترجم, يوضح, يناقش, يعبر
* التطبيق: الأفعال المستخدمة: يطبق, يعمم, يربط, يختار
* التحليل: التحليل إلى العناصر- تحليل العلاقات. بعض الأفعال: يقارن, يفرق, يحسب, يفحص
* التركيب والبناء: إنتاج الخطط والبرامج- اشتقاق التعميمات. بعض الأفعال: يوفق, يكتب, يقص, يعدل
* التقويم: إصدار الإحكام في ضوء معايير داخلية وخارجية. بعض الأفعال: يحكم, يقيم, يصحح

ثانيا : مواصفات الهدف الجيد
1- العبارة تحتوى على فعل مبنى للمعلوم
2- يعطى الهدف نواتج تعلم هامة فى الوحدة
3- يصاغ الهدف بعبارة سلوكية قابلة للقياس
4- الهدف بسيط غير مركب
5- الهدف واقعي ويراعى خصائص الطلاب
6- يصف سلوك المتعلم

ثالثا إعداد الخطوط العريضة للاختبار وتحديد الأوزان المختلفة

رابعا: تحديد زمن الاختبار وطوله

خامسا: إعداد جداول المواصفات:
1- تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات أو عناوين رئيسية
2- تحديد المجالات والمستويات
3- تحديد وزن وأهمية كل موضوع بالنسبة للموضوعات الأخرى في المادة الدراسية
4- تحديد الوزن النسبي للأهداف
5- تحديد وزن وأهمية كل موضوع

سادسا: كتابة مفردات الاختبار: وتنقسم لفئتين هما :
1-     اختبارات الاستدعاء
2-     اختبارات التعرف

remon shool

remon shool

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.